الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآيات (3- 4): {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطانٍ مَرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلى عَذابِ السَّعِيرِ (4)}.الإعراب: الواو استئنافيّة (من الناس) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر (في اللّه) متعلّق ب (يجادل) على حذف مضاف أي في قدرة اللّه (بغير) متعلّق بحال من فاعل يجادل أي: متلبّسا بالجهل. جملة: (من الناس من يجادل...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (يجادل...) لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: (يتّبع...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يجادل. (عليه) متعلّق بالمبنيّ للمجهول كتب بتضمينه معنى قضي، وضمير الغائب يعود على الشيطان.. والهاء في (أنّه) ضمير الشأن اسم أنّ (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ الفاء رابطة لجواب الشرط (إلى عذاب) متعلّق ب (يهديه). والمصدر المؤوّل (أنّه من تولّاه..) في محلّ رفع نائب الفاعل لفعل كتب... والمصدر المؤوّل (أنّه يضلّه..) في محلّ رفع مبتدأ خبره محذوف أي فإضلاله واقع أو حاصل. وجملة: (كتب عليه...) في محلّ جرّ نعت لشيطان. وجملة: (من تولّاه...) في محلّ رفع خبر أنّ (الأول). وجملة: (تولّاه...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من). وجملة: (يضلّه...) في محلّ رفع خبر (أنّ) الثاني. وجملة: إضلاله حاصل في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: (يهديه) في محلّ رفع معطوفة على جملة يضلّه. .إعراب الآية رقم (5): {يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحامِ ما نَشاءُ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هامِدَةً فَإِذا أَنْزَلْنا عَلَيْهَا الْماءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5)}.الإعراب: (يأيّها الناس) مرّ إعرابها، (كنتم) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط (في ريب) متعلّق بمحذوف خبر كنتم (من البعث) متعلّق ب (ريب)- أو بنعت ل (ريب)- الفاء رابطة لجواب الشرط (من تراب) متعلّق ب (خلقناكم) بحذف مضاف أي: أباكم، ويعطف عليه بحروف العطف (ثمّ) من قوله: (من نطفة) إلى قوله: (من مضغة)، (غير) معطوف على مخلّقة مجرور اللام للتعليل (نبيّن) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام.. والفاعل نحن للتعظيم، ومفعوله محذوف أي: كمال قدرتنا (لكم) متعلّق ب (نبيّن)، الواو استئنافيّة (في الأرحام) متعلّق ب (نقرّ)، (إلى أجل) متعلّق ب (نقرّ).. والمصدر المؤوّل (أن نبيّن) في محلّ جرّ متعلّق ب (خلقناكم). (طفلا) حال منصوبة من مفعول نخرجكم، اللام لام الصيرورة (تبلغوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل. والمصدر المؤوّل (أن تبلغوا..) في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل محذوف معطوف على نخرجكم بحرف العطف (ثمّ) أي: ثمّ نعمّركم لتبلغوا... الواو عاطفة (منكم) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر، ونائب الفاعل للمبنيّ للمجهول (يتوفّى) ضمير يعود على من وهو العائد الواو عاطفة (منكم من يردّ) مثل منكم من يتوفّى، (إلى أرذل) متعلّق ب (يردّ)، (لكيلا) حرف جرّ، وحرف مصدريّ ونصب، وحرف نفي (من بعد) متعلّق ب (يعلم). والمصدر المؤوّل (كيلا يعلم..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (يردّ). الواو عاطفة (ترى) مضارع مرفوع والرؤية بصريّة، والفاعل أنت (هامدة) حال منصوبة الفاء عاطفة (عليها) متعلّق ب (أنزلنا)، (ربت) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف المحذوف لالتقاء الساكنين، والفاعل هي (من كلّ) متعلّق ب (أنبتت)، ومفعوله محذوف أي أشياء أو ألوانا.. جملة: (يأيّها الناس...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (إن كنتم...) لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: (إنّا خلقناكم...) لا محلّ لها تعليل لجواب الشرط المقدّر، أي إن كنتم في ريب.. فانظروا في ما حولكم فإنّا خلقناكم. وجملة: (خلقناكم...) في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: (نبيّن لكم...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: (نقرّ...) لا محلّ لها استئنافيّة مبيّنة ما سبق. وجملة: (نشاء...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: (نخرجكم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة نقرّ. وجملة: (تبلغوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الثاني. وجملة: (منكم من يتوفّى...) لا محلّ لها معطوفة على جملة نعمّركم المقدّرة. وجملة: (يتوفّى...) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الأول. وجملة: (منكم من يردّ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة منكم من يتوفّى. وجملة: (يردّ...) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني. وجملة: (يعلم...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (كي). وجملة: (ترى...) لا محلّ لها معطوفة على جملة التعليل إنّا خلقناكم. وجملة: (أنزلنا...) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (اهتزّت...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: (ربت...) لا محلّ لها معطوفة على جملة اهتزّت. وجملة: (أنبتت...) لا محلّ لها معطوفة على جملة اهتزّت. الصرف: (البعث) مصدر سماعيّ لفعل بعث الثلاثيّ، وزنه فعل بفتح فسكون. (علقة)، اسم جامد للدم الجامد، وزنه فعلة بفتح الثلاثة. (مضغة)، اسم جامد لقطعة اللحم بقدر ما يمضغ، وزنه فعله بضمّ فسكون ففتح. (مخلّقة)، مؤنّث مخلّق، اسم مفعول من خلّق الرباعيّ، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشدّدة. (طفلا)، اسم جنس للمخلوق الصغير الذي لم يبلغ، ويستعمل للمفرد والجمع، وزنه فعل بكسر فسكون. (يتوفّى)، فيه إعلال بالقلب أصله يتوفّي- بياء في آخره- تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا، ورسمت برسم الياء غير المنقوطة لأنها خامسة. (هامدة)، مؤنّث هامد، اسم فاعل من همد الثلاثيّ، وزنه فاعل والمؤنّث فاعلة. (بهيج)، صفة مشبّهة من بهج يبهج باب فرح، وزنه فعيل. البلاغة: 1- ائتلاف الطباق والتكافؤ: لمجيء أحد الضدين، أو أحد المتقابلين، حقيقة والآخر مجازا، فهمود الأرض واهتزازها ضدان، لأن الهمود سكون والاهتزاز هنا حركة خاصة، وهما مجازان، والربو والإنبات ضدان، وهما حقيقيان، وإنما قلنا ذلك لأن الأرض تربو حالة نزول الماء عليها، وهي لا تنبت في تلك الحالة، فإذا انقطعت مادة السماء، وجفف الهواء رطوبة الماء، خمد الربو، وعادت الأرض إلى حالها من الاستواء وتشققت وأنبتت. فصدر الآية تكافؤ وما قابله في عجزها طباق. 2- المجاز العقلي: في قوله تعالى: (وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) فقد أسند الإنبات للأرض، وهو مجاز عقلي، لأن المنبت في الحقيقة هو اللّه تعالى. وقد تقدم القول غير مرة في المجاز. ونزيده هنا، أن المجاز خلاف الحقيقة، والحقيقة فعيلة بمعنى مفعولة، من أحق الأمر يحقه، إذا أثبته، أو من حققته إذا كنت على يقين، وإنما سمي خلاف المجاز بذلك، لأنه شيء مثبت معلوم بالدلالة. والمجاز مفعل من جاز الشيء يجوزه إذا تعداه، فإذا عدل باللفظ عما يوجبه أصل اللغة وصف بأنه مجاز، على أنهم جازوا به موضعه الأصلي أو جاز مكانه الذي وضع فيه أولا. الفوائد: - الأدلة على وجوده تعالى نوعان: أ- أدلة علمية مركبة، يتخذها الفلاسفة وعلماء الكلام وسيلة للبرهنة على حدوث العالم وديمومته تعالى. وقد أشرنا إلى نوع هذه الأدلة فيما سبق. ب- وأدلة فطرية، يدركها العقل والضمير معا، وهذه الآية التي بين أيدينا من نوع هذه الأدلة، فقد عرض اللّه فيها مراحل خلق الإنسان، منذ كان نطفة إلى أن أصبح شيخا عاجزا على حافة قبره. فالمتأمل لتطور حياة الإنسان يدرك أن الذي خلقه ورعاه في هذه المراحل، قادر على أن يعود فيبعثه من جديد، ويحاسبه على ما كسبت يداه، بالخير خيرا، وبالشر شرا، وأن اللّه على كل شيء قدير. .إعراب الآيات (6- 7): {ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِ الْمَوْتى وَأَنَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيها وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ (7)}.الإعراب: (ذلك) اسم إشارة مبتدأ، والإشارة إلى المذكور من بدء الخلق إلى آخر إحياء الأرض.. والمصدر المؤوّل (أنّ اللّه هو الحقّ..) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بخبر المبتدأ ذلك، والباء سببيّة. (هو) ضمير منفصل مبتدأ خبره (الحقّ)، (على كلّ) متعلّق ب (قدير) خبر أنّ. والمصدر المؤوّل (أنّه يحيي..) في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل الأول.. وكذلك المصدر المؤوّل (أنّه على كلّ شيء قدير). جملة: (ذلك بأنّ اللّه...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (هو الحقّ...) في محلّ رفع خبر أنّ (الأول). وجملة: (يحيي الموتى...) في محلّ رفع خبر أنّ (الثاني). الواو عاطفة- أو استئنافيّة- (لا) نافية للجنس (ريب) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب (فيها) متعلّق بخبر لا الواو عاطفة (في القبور) متعلّق بمحذوف صلة من. والمصدر المؤوّل (أنّ الساعة آتية) في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل السابق. والمصدر المؤوّل (أنّ اللّه يبعث..) في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل (أنّ الساعة آتية). وجملة: (لا ريب فيها...) في محلّ رفع خبر ثان للحرف (أنّ). وجملة: (يبعث...) في محلّ رفع خبر (أنّ) الأخير. .إعراب الآيات (8- 10): {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدىً وَلا كِتابٍ مُنِيرٍ (8) ثانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ عَذابَ الْحَرِيقِ (9) ذلِكَ بِما قَدَّمَتْ يَداكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (10)}.الإعراب: الواو استئنافيّة (من الناس.. بغير علم) مرّ إعرابها، الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي في الموضعين (هدى) معطوف على علم مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف، وكذلك (كتاب).. جملة: (من الناس من...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (يجادل...) لا محلّ لها صلة الموصول (من). (ثاني) حال منصوبة من فاعل يجادل اللام لام التعليل (يضلّ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، ومفعوله محذوف أي غيره (عن سبيل) متعلّق ب (يضلّ)، (له) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (في الدنيا) متعلّق بحال من خزي، (خزي) مبتدأ مؤخّر مرفوع الواو عاطفة (يوم) ظرف منصوب متعلّق ب (نذيقه).. وجملة: (يضلّ...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. والمصدر المؤوّل (أن يضلّ..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (ثاني عطفه).. أو ب (يجادل). وجملة: (له.. خزي) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (نذيقه...) لا محلّ لها معطوفة على جملة له.. خزي. (ذلك) مبتدأ، (بما) متعلّق بمحذوف خبر، و(ما) موصول والعائد محذوف أي قدّمته (يداك) فاعل قدّمت مرفوع وعلامة الرفع الألف.. والكاف مضاف إليه الواو عاطفة (ظلّام) مجرور لفظا بالباء منصوب محلّا خبر ليس اللام زائدة للتقوية (العبيد) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به للمبالغة ظلّام. وجملة: (ذلك بما قدّمت...) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي قائلين له: ذلك بما قدّمت يداك... وجملة: (قدّمت يداك...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: (ليس بظلّام...) في محلّ رفع خبر أنّ. والمصدر المؤوّل (أنّ اللّه ليس بظلّام..) في محلّ جرّ معطوف على محلّ ما قدّمت ومتعلّق بما تعلّق به (ما). الصرف: (ثاني)، اسم فاعل من ثنى الثلاثيّ، وزنه فاعل، وقد ثبتت الياء لأنّه مضاف. (عطفه)، اسم للجانب من يمين أو شمال أي الجنب، وزنه فعل بكسر فسكون. |