فصل: إعراب الآية رقم (19):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (16):

{وَالَّذانِ يَأْتِيانِها مِنْكُمْ فَآذُوهُما فَإِنْ تابا وَأَصْلَحا فَأَعْرِضُوا عَنْهُما إِنَّ اللَّهَ كانَ تَوَّاباً رَحِيماً (16)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (اللذان) اسم موصول مبنيّ على الألف في محلّ رفع مبتدأ (يأتيان) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون..
و(الألف) ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل و(ها) ضمير مفعول به (من) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من ضمير الفاعل الفاء زائدة في الخبر، (آذوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل و(هما) ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به الفاء استئنافيّة (إن) حرف شرط جازم (تابا) فعل ماض مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط.. و(الألف) فاعل الواو عاطفة (أصلحا) مثل تابا ومعطوف عليه الفاء رابطة لجواب الشرط (أعرضوا) فعل أمر مثل آذوا (عن) حرف جرّ و(هما) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أعرضوا)، (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إن منصوب (كان) فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (توّابا) خبر كان منصوب (رحيما) خبر ثان منصوب.
جملة: (اللذان يأتيانها...) لا محلّ لها معطوفة على جملة اللاتي يأتين في الآية السابقة.
وجملة: (يأتيانها..) لا محلّ لها صلة الموصول (اللذان).
وجملة: (آذوهما) في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللذان).
وجملة: (تابا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أصلحا) لا محلّ لها معطوفة على جملة تابا.
وجملة: (أعرضوا...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (إنّ اللّه كان..) لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: (كان توّابا..) في محلّ رفع خبر إنّ.
الفوائد:
1- هاتان الآيتان منسوختان بحكم الزانية والزاني في سورة (النور)، وهو الجلد والرجم. وقد كان الحكم عليهما في ابتداء الإسلام أن المرأة إذا ثبت زناها بالبينة العادلة تحبس في بيت فلا تخرج منه إلى أن تموت أو يجعل اللّه لها سبيلا. وقد كان السبيل هو النسخ.
2- ورد في هذه الآية اسمان موصولان وهما (اللاتي لجمع المؤنث، واللذان للمثنى المذكر) وقد ورد رسمهما في المصحف ب (لام واحدة) وهما يكتبان ب (لامين).
وقد حوفظ على رسم الكلمات في المصحف ولم يتناولها تغيير أو تبديل حفاظا على قداسة المصحف. وهذا لا يمنعنا أن نذكر أن أربعة من الأسماء الموصولة تكتب بلام واحدة وهي: الذي والذين والتي والألى وما سوى هذه الأربعة تكتب بلامين.
وهي (اللذان واللذين، واللتان واللتين، واللّاتي واللواتي واللائي).
ولا ندري علّة لذلك فمن شاء فليبحث في بطون المطولات لعله يحظى لهذا التفريق بصلة وسبب.
3- نون النسوة قسمان: المخففة، وهي ضمير بإطلاق، والمشدّدة وفيها رأيان الأول: أنها حرف يدل على النسوة، وما قبلها هو الضمير سواء كان هاء نحو: (يتوفاهنّ) أو الكاف مثل: (يجعلكنّ).
والثاني أنها جزء من الضمير.

.إعراب الآية رقم (17):

{إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً (17)}.
الإعراب:
(إنّما) كافّة ومكفوفة (التوبة) مبتدأ مرفوع على حذف مضاف أي قبول التوبة، (على اللّه) جارّ ومجرور على حذف مضاف أيضا أي: فضل اللّه، متعلّق بمحذوف خبر التوبة، اللام حرف جرّ (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال عاملها الاستقرار (يعملون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (السّوء) مفعول به منصوب (بجهالة) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال أي واقعين بجهالة أو الجارّ والمجرور حال أي جاهلين عملهم (ثمّ) حرف عطف (يتوبون) مثل يعملون (من قريب) جارّ ومجرور متعلّق ب (يتوبون) على حذف موصوف أي من زمان قريب الفاء عاطفة (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ والكاف للخطاب (يتوب) مضارع مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يتوب)، الواو استئنافيّة (كان اللّه عليما حكيما) مثل كان توابا رحيما- في الآية السابقة-.
جملة: (إنّما التوبة) على اللّه لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يعملون السوء..) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يتوبون..) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (أولئك يتوب اللّه..) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (يتوب اللّه..) في محلّ رفع خبر المبتدأ (أولئك).
وجملة: (كان اللّه عليما..) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(جهالة)، مصدر سماعيّ لفعل جهل يجهل باب فرح وزنه فعالة بفتح الفاء، وثمّة مصدر آخر هو جهل بفتح فسكون.
الفوائد:
(أولاء) اسم إشارة للجمع المذكّر والمؤنث للعقلاء وغيرهم. يسبق اسم الإشارة بهاء هي حرف التنبيه. هؤلاء الطلاب مجتهدون. ها حرف تنبيه. أولاء اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ رفع مبتدأ، الطلاب بدل مرفوع. ومجتهدون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. وقد تلحقه كاف الخطاب فيقال: أولئك.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ حَتَّى إِذا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولئِكَ أَعْتَدْنا لَهُمْ عَذاباً أَلِيماً (18)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (ليس) فعل ماض ناقص جامد والتاء للتأنيث (التوبة) اسم ليس مرفوع (للذين) سبق إعرابه في الآية السابقة متعلّق بمحذوف خبر ليس، (يعملون السيّئات) مثل يعملون السوء في الآية السابقة، وعلامة النصب الكسرة (حتّى) حرف ابتداء (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط مبنيّ متعلّق ب (قال)، (حضر) فعل ماض (أحد) مفعول به مقدّم و(هم) ضمير مضاف إليه (الموت) فاعل مرفوع وهو على حذف مضاف أي أسباب الموت أو دواعيه (قال) مثل حضر والفاعل هو (إنّ) حرف مشبّه بالفعل والياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (تبت) فعل ماض مبنيّ على السكون... والتاء فاعل (الآن) ظرف زمان مبنيّ على الفتح في محلّ نصب متعلّق ب (تبت)، الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (الذين) موصول في محلّ جرّ معطوف على الموصول الأول (يموتون) مثل يعملون- في الآية السابقة- الواو حاليّة (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (كفّار) خبر مرفوع (أولئك) مرّ إعرابه- في الآية السابقة- (أعتدنا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) فاعل اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أعتدنا)، (عذابا) مفعول به منصوب (أليما) نعت منصوب.
جملة: (ليست التوبة للذين..) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّما التوبة.
وجملة: (يعملون السيّئات) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (حضر أحدهم الموت) في محلّ جرّ بإضافة (إذا) إليها.
وجملة: (قال..) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (إنّي تبت...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (تبت الآن) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (يموتون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (هم كفّار) في محلّ نصب حال.
وجملة: (أولئك اعتدنا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أعتدنا...) في محلّ رفع خبر المبتدأ أولئك.
الصرف:
(اعتدنا)، فيه إبدال، أصله أعددنا فأبدلت الدال الأولى تاء لأنهما من مخرج واحد، وكثيرا ما يبدلان من بعضهما، وزنه أفعلنا.

.إعراب الآية رقم (19):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً (19)}.
الإعراب:
(يا) أداة نداء (أيّ) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب و(ها) حرف تنبيه (الذين) اسم موصول في محلّ نصب بدل من أيّ- أو نعت له- (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ...
والواو فاعل (لا) نافية (يحلّ) مضارع مرفوع اللام حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يحلّ)، (أن) حرف مصدريّ ونصب (ترثوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (النساء) مفعول به منصوب (كرها) مصدر في موضع الحال أي مكرهينهنّ على ذلك.
والمصدر المؤوّل (أن ترثوا...) في محلّ رفع فاعل لفعل يحلّ.
الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تعضلوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل و(هنّ) ضمير مفعول به اللام لام التعليل (تذهبوا) مضارع منصوب ب (أن) مضمرة وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل (ببعض) جارّ ومجرور متعلّق ب (تذهبوا)، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (آتيتم) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(تم) ضمير فاعل والواو حرف زائد إسباع ضمّة الميم، و(هنّ) ضمير في محلّ نصب مفعول به.
والمصدر المؤوّل (أن تذهبوا...) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (تعضلوهنّ).
(إلّا) أداة استثناء (أن) حرف مصدريّ ونصب (يأتين) مضارع مبنيّ على السكون في محلّ نصب والنون نون النسوة- فاعل (بفاحشة) جارّ ومجرور متعلّق ب (يأتين)، (مبيّنة) نعت لفاحشة مجرور مثله.
والمصدر المؤوّل (أن يأتين...) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف، والتقدير: إلّا في إتيان الفاحشة، والجارّ والمجرور متعلّق بمحذوف حال مستثناة من عموم الأحوال.
الواو عاطفة (عاشروا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل و(هنّ) ضمير مفعول به (بالمعروف) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل عاشروهنّ، الفاء استئنافيّة (إن) حرف شرط جازم (كرهتموهنّ) مثل آتيتموهنّ والفعل في محلّ جزم فعل الشرط الفاء رابطة لجواب الشرط (عسى) فعل ماض تام مبنيّ على الفتح المقدّر (أن تكرهوا) مثل أن ترثوا (شيئا) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل (أن تكرهوا..) في محلّ رفع فاعل عسى التام.
الواو واو المعيّة (يجعل) مضارع منصوب ب (أن) مضمرة بعد واو المعيّة (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يجعل)، (خيرا) مفعول به منصوب (كثيرا) نعت منصوب.
والمصدر المؤوّل (أن يجعل...) معطوف على مصدر مسبوك من الكلام المتقدّم أي: قد يكون رجاء كره منكم وجعل خير من اللّه.
جملة النداء: (يأيّها الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لا يحلّ) لكم لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (ترثوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة: (لا تعضلوهنّ) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يحلّ.
وجملة: (تذهبوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة: (آتيتموهنّ) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يأتين...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (عاشروهنّ) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يحلّ.
وجملة: (إن كرهتموهنّ) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (عسى أن تكرهوا...) لا محلّ لها تعليل لجواب الشرط المقدّر أي: إن كرهتموهنّ فاصبروا لأنه عسى أن تكرهوا...
وجملة: (تكرهوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) الرابع.
وجملة: (يجعل اللّه) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الخامس.
الصرف:
(مبيّنة)، مؤنّث مبيّن، اسم فاعل من بيّن الرباعيّ، وزنه مفعّل بضمّ الميم وكسر العين المشدّدة.