فصل: الخبر عن حمير من القحطانية وبطونها وتفرع شعوبها:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» (نسخة منقحة)



.الخبر عن أنساب العرب من هذه الطبقة الثالثة واحدة واحدة وذكر مواطنهم ومن كان له الملك منهم:

اعلم أن جميع العرب يرجعون إلى ثلاثة أنساب وهي عدنان وقحطان وقضاعة: فأما عدنان: فهو من ولد إسمعيل بالاتفاق إلا ذكر الآباء الذين بينه وبين إسمعيل فليس فيه شيء يرجع إلى يقينه وغير عدنان من ولد إسمعيل قد انقرضوا فليس على وجه الأرض منهم أحد.
وأما قحطان: فقيل من ولد إسمعيل وهو ظاهر كلام البخاري في قوله باب نسبه اليمن إلى إسمعيل وساق في الباب قوله صلى الله عليه وسلم لقوم من أسلم يناضلون: «ارموا يا بني إسمعيل فإن أباكم كان راميا» ثم قال: وأسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر من خزاعة يعني وخزاعة من سبأ والأوس والخزرج منهم وأصحاب هذا المذهب على أن قحطان ابن الهميسع بن أبين بن قيذار بن نبت بن إسمعيل والجمهور على أن قحطان هو يقطن المذكور في التوراة في ولد عابر وأن حضرموت من شعوب قحطان.
وأما قضاعة: فقيل إنها حمير قاله ابن إسحق والكلبي وطائفة وقد يحتج لذلك بما رواه ابن لهيعة عن عقبة بن عامر الجهني قال: «يا رسول الله ممن نحن؟ قال: أنتم من قضاعة بن مالك» وقال عمرو بن مرة وهو من الصحابة:
نحن بنو الشيخ العجاز الأزهري

قضاعة بن مالك بن حمير

النسب المعروف غير المنكر

وقال زهير: قضاعة وأختها مضرية فجعلهما أخوين وقال: إنهما من حمير بن معد بن عدنان وقال ابن عبد البر: وعليه الأكثرون ويروي عن ابن عباس وابن عمرو وجبير بن مطعم وهو اختيار الزبير بن بكار واين مصعب الزبيري وابن هشام قال السهيلي: والصحيح أن أم قضاعة وهي عبكرة مات عنها مالك بن حمير وهي حامل بقضاعة فتزوجها معد وولدت قضاعة فتكنى به ونسب إليه وهو قول الزبير اهـ كلام السهيلي وفي كتب الحكماء الأقدمين من يونان مثل بطليموس وهروشيوش ذكر القضاعيين والخبر عن حروبهم فلا يعلم أهم أوائل قضاعة هؤلاء وأسلافهم أو غيرهم وربما يشهد للقول بأنهم من عدنان وأن بلادهم لا تتصل ببلاد اليمن وإنما هي ببلاد الشام وبلاد بني عدنان والنسب البعيد يحيل الظنون ولا يرجع فيه إلى يقين.
ولنبدأ بقحطان وبطونها: لما أن الملك الأقدم للعرب كان في نسب سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان ومنه تشعب بطون حمير بن سبأ وكهلان بن سبأ وينفرد بنو حمير بالملك وكان منهم التبابعة أهل الدولة المشهورة وغيرهم كما نذكر فلنبدأ بذكر حمير أولا من القحطانية ونذكر بعدهم قضاعة لانتسابهم في المشهور إلى حمير ثم نتبعهم بذكر كهلان إخوان حمير من القضاعة ثم نرجع إلى ذكر عدنان.

.الخبر عن حمير من القحطانية وبطونها وتفرع شعوبها:

قد تقدم لنا ذكر الشعوب من حمير الذين كان لهم الملك قبل التبابعة فلا حاجة لنا إلى إعادة ذكرهم وتقدم لنا أن حمير بن سبأ كان له من الولد تسعة وهم: الهميسع ومالك وزيد وعريب وواثل ومشروح ومعد يكرب وأوس ومرة فبنو مرة دخلوا إلى حضرموت وكان من حمير أبين بن زهير بن الغوث بن أبين بن الهميسع ابن حمير وإليهم تنسب عدن أبين ومنهم بنو الأملوك وبنو عبد شمس وهما إبنا وائل ابن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير وعريب وأبين أخوان ومن بني عبد شمس بنو شرعب بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس وقد تقدم قول من ذهب إلى أن جشم وعبد شمس أخوان وهما ابنا وائل والصحيح ما ذكرناه هنا فلنرجع وبنو خيران وشعبان وهما ابنا عمرو أخي شرعب بن قيس وزيد الجمهور بن سهل أخي خيران وشعبان ورابعهم حسان القيل بن عمرو وقد مر ذكره ومن زيد الجمهور ذو رعين واسمه يريم بن زيد بن سهل وإليه ينسب عبد كلال الذي تقدم ذكره في ملوك التبابعة والحارث وعريب إبنا عبد كلال بن عريب بن يشرح بن مدان بن ذي رعين وهما اللذان كتب لهما النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم كعب بن زيد الجمهور ويلقب كعب الظلم وأبناء سبأ الأصغر بن كعب وإليه ينتهي نسب ملوك التبابعة ومن زيد الجمهور بنو حضور بن عدي بن مالك بن زيد وقد مر ذكرهم وتقول اليمن إن منهم كان شعيب بن ذي مهدم النبي الذي قتله قومه فغزاهم بختنصر فقتلهم وقيل بل هو من حضور بن قحطان الذي إسمه في التوارة يقطن ومنهم أيضا بنو ميثم وبنو حالة إبني سعد بن عوف بن عدي بن مالك أخي ذي رعين وعوف هذا أخو حضور وأخوه أحاظة وميثم بنو حراز بن سعد فمن ميثم كعب الأحبار وقد مر ذكره وهو كعب بن ماتع بن هلسوع بن ذي هجري بن ميثم ومن أحاظة رهط ذي الكلاع وهو السميقع بن ناكور بن عمرو بن يعفر بن يزيد وهو ذو الكلاع الأكبر بن النعمان بن أحاظة ومن عمرو بن سعد الخبائر والسحول بنو سوادة بن عمرو بن الغوث بن سعد يحصب وذو أصبح أبرهة بن الصباح وكان من ملوك اليمن لعهد الإسلام وقد مر ذكره ونسبه ومنهم مالك بن أنس إمام دار الهجرة وكبير فقهاء السلف وهو مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر وهو نافع بن عمرو بن الحرث بن عثمان بن خثيل بن عمرو بن الحارث وهو ذو أصبح وإبناه يحيى ومحمد وأعمامه أويس وأبو سهل والربيع وكانوا حلفاء لبني تيم من قريش ومن زيد الجمهور مرثد بن علس بن ذي جدن بن الحرث ابن زيد وهو الذي استجاشه امرؤ القيس على بني أسد قاتلي أبيه.
ومن بني سبأ الأصغر الأوزاع وهم بنو مرثد بن زيد بن شدد بن زرعة بن سبأ الأصغر ومن إخوان هؤلاء الأوزاع بنو يعفر الذين استبدوا بملك اليمن كما يأتي عند ذكر ملوك اليمن في الدولة العباسية وهو يعفر بن عبد الرحمن بن كريب بن عثمان بن الوضاح بن إبراهيم بن مانع بن عون بن تدرص بن عامر بن ذي مغار البطين بن ذي مرايش بن مالك بن زيد بن غوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن شدد بن زرعة وكان آخر ملوك بني يعفر هؤلاء باليمن أبو حسان أسعد بن أبي يعفر إبراهيم بن محمد بن يعفر ملك أبو إبراهيم صنعاء وبنى قلعة كحلان باليمن وورث ملكه بنوه من بعده إلى أن غلب عليهم الصليحيون من همدان بعدوة العبيديين من الشيعة كما نذكر في أخبارهم ومن زيد الجمهور ملوك التبابعة وملوك حمير من ولد صيفي بن سبأ الأصغر بن كعب بن زيد.
قال ابن حزم: فمن ولد صيفي هذا تبع وهو تبان وهو أيضا أسعد أبو كرب بن كليكرب وهو تبع بن زيد وهو تبع بن عمرو وهو تبع ذو الأذعار بن أبرهة وهو تبع ذو المنار بن الرايش بن قيس بن صيفي قال: فولد تبع أسعد أبو كرب حسان ذو معاهر وتبع زرعة وهو ذو نواس الذي وهود أهل اليمن ويسمى يوسف وقتل أهل نجران من النصارى وعمرو بن سعد وهو موثبان قال: ومن هؤلاء التبابعة شمر يرعش بن ياسر ينعم بن عمرو ذي الأذعار وأفريقش بن قيس بن صيفي وبلقيس بنت إيلي أشرح بن ذي جدن بن إيلي أشرح بن الحرث بن قيس بن صيفي قال: وفي أنساب التبابعة تخليط واختلاف ولا يصح منها ومن أخبارهم إلا القليل اهـ.
ومن زيد الجمهور ذو يزن بن عامر بن أسلم بن زيد وقال ابن حزم: إن عامر هو ذو يزن قال ومن ولده: سيف بن النعمان بن عفير بن زرعة بن عفير بن الحرث بن النعمان بن قيس بن عبيد بن سيف بن ذي يزن الذي استجاش كسرى على الحبشة وأدخل الفرس إلى اليمن هذه بطون حمير وأنسابها وديارهم باليمن من صنعاء إلى ظفار إلى عدن وأخبار دولهم قد تقدمت والله وارث الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين.
ونلحق بالكلام في أنساب حمير بن سبأ أنساب حضرموت وجرهم وما ذكره النسابون من شعوبهما: فإنهم يذكرونهما مع حمير لأن حضرموت وجرهم إخوة سبأ كما وقع في التوراة وقد ذكرناه ولم يبق من ولد قحطان بعد سبأ معروف العقب غير هذين فأما حضرموت فقد ذكرهم في العرب البائدة ومن كان منهم من الملوك يومئذ ونبهنا هنالك أن منهم بقية في الأجيال المتأخرة اندرجوا في غيرهم فلذلك ذكرناهم في هذه الطبقة الثالثة قال ابن حزم: ويقال إن حضرموت هو ابن يقطن أخي قحطان والله أعلم وكان فيهم رياسة إلى الإسلام منهم وائل بن حجر له صحبة وهو وائل بن حجر بن سعيد بن مسروق بن وائل بن النعمان بن ربيعة بن الحارث بن عوف بن سعد بن عوف بن عدي بن شرحبيل بن الحرث بن مالك بن مرة بن حمير بن زيد بن لابي مالك بن قدامة بن أعجب بن مالك بن لابي بن قحطان وابنه علقمة بن وائل وسقط عنده بين حجر أبي وائل وسعيد ابن مسروق أب اسمه سعد وهو ابن سعيد ثم قال ابن حزم: ويذكر بنو خلدون الأشبيليون فيقال إنهم من ولد الجبار بن علقمة بن وائل ومنهم علي المنذر بن محمد وابنه بقرمونة وأشبيلية اللذين قتلهما إبراهيم بن حجاج اللخمي غيلة وهما إبنا عثمان أبي بكر بن خالد بن عثمان أبي بكر بن مخلوف المعروف بخلدون الداخل المشرق وقال غيره في خلدون الأول: إنه ابن عمرو بن خلدون وقال ابن حزم في خلدون: إنه ابن عثمان بن هانيء بن الخطاب بن كريب بن معد يكرب بن الحرث بن وائل بن حجر وقال غيره: خلدون بن مسلم بن عمر بن الخطاب بن هانيء بن كريب بن معد يكرب بن الحرث بن وائل قال ابن حزم: والصدف من بني حضرموت وهو الصدف بن أسلم بن زيد بن مالك بن زيد بن حضرموت الأكبر قال: ومن حضرموت العلاء بن الحضرمي الذي ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم البحرين وأبو بكر وعمر من بعده إلى أن توفي سنة إحدى وعشرين وهو العلاء بن عبد الله بن عبدة بن حماد بن مالك حليف بني أمية بن عبد شمس وأخوه ميمون بن الحضرمي ابن الصدف فيقال عبد الله بن حماد بن أكبر بن ربيعة بن مالك بن أكبر بن عريب بن مالك بن الخزرج بن الصدف قال وأخت العلاء الصعبة بنت الحضرمي أم طلحة بن عبد الله اهـ.
وأما جرهم فقال ابن سعيد: إنهم أمتان أمة على عهد عاد وأمة من ولد جرهم بن قحطان ولما ملك يعرب بن قحطان اليمن ملك أخوه جرهم الحجاز ثم ملك من بعده ابنه عبد ياليل بن جرهم ثم ابنه جرشم بن عبد ياليل ثم ملك من بعده ابنه عبد المدان بن جرشم ثم ابنه نفيلة بن عبد المدان ثم ابنه عبد المسيح بن نفيلة ثم ابنه مضاض بن عبد المسيح ثم ابنه عمرو بن مضاض ثم أخوه الحرث بن مضاض ثم ابنه عمرو بن الحرث ثم أخوه بشر بن الحرث ثم مضاض بن عمرو بن مضاض قال وهذه الأمة الثانية هم الذين بعث إليهم وتزوج فيهم اهـ.