فصل: الطب الروحاني:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» (نسخة منقحة)



.القسم الثاني من الفصل التاسع والعشرون: علم أسرار الحروف:

الكلام على استخراج نسبة الأوزان وكيفياتها ومقادير المقابل منها وقوة الدرجة المتميزة بالنسبة إلى موضع المعلق من امتزاج طبائع وعلم طب أو صناعة الكيميا.
أيا طالبا للطب مع علم جابر ** وعالم مقدار المقادير بالولا

إذا شئت علم الطب لابد نسبة ** لأحكام ميزان تصادف منهلا

فيشفي عليكم والأكسير محكم ** وأمزاج وضعكم بتصحيح أنجلا

.الطب الروحاني:

وشئت إيلاوش 565 هـ ودهنه بحلا ** لبهرام برجيس وسبعة أكملا

لتحليل أوجاع البوارد صححوا ** كذلك والتركيب حيث تنقلا

كد منع مهم 355 وهح 6 صح لهاى ولمح 1 آ 1 وهح وى سكره لا ل ح مههت مهههـ ع ع مى مرح حـ 2242 ل ك عا عر.
مطاريح الشعاعات في مواليد الملوك وبنيهم.
وعلم مطاريح الشعاعات مشكل ** وضلع قسيها بمنطقة جلا

ولكن قي حج مقام إمامنا ** ويبدو إذا عرض الكواكب عدلا

بدال مراكز بين طول وعرضها ** فمن أدرك المعنى علا ثم فوضلا

مواقع تربيع وسه مسقط ** لتسديسهم تثليث بيت التي تلا

يزاد لتربيع وهذا قياسه ** يقينا وجذره وبالعين أعملا

ومن نسبة الربعين ركب شعاعك ** بصاد وضعفه وتربيعه أنجلا

اختص صح صحـ عـ 8 سع وى هذا العمل هنا للملوك والقانون مطرد عمله ولم ير أعجب منه.
مقامات الملوك المقام الأول 5 المقام الثاني:
ع ع والمقام الرا بع للح المقام الخامس لاى المقام السادس بير المقام السابع عره.
خط الاتصال والانفصال.
خط الاتصال.
خط الانفصال.
الوتر للجميع وتابع الجرر التام.
الاتصال والانفصال.
الواجب التام في الاتصالات.
إقامة الأنوار.
الجزر المجيب في العمل.
إقامة السوال عن الملوك.
مقام الأولا نورعه ي مقام بها 5 حج لا.
الانفعال الروحاني والا نقياد الرباني.
أيا طالب السر لتهليل ربه ** لدى أسمائه الحسنى تصادف منهلا

تطيعك أخيار الأنام بقلبهم ** كذلك ريسهم وفي الشمس أعملا

ترى عامة الناس إليك تقيدوا ** وما قلته حقا وفي الغير أهملا

طريقك هذا السيل والسبل الذي ** أقوله غيركم ونصركموا اجتلى

إذا شئت تحيا في الوجود مع التقى ** ودينا متينا أو تكن متوصلا

كذي النون والجنيد مع سر صنعة ** وفي سر بسطام أراك مسربلا

وفي العالم العلوي تكون محدثا ** كذا قالت الهند وصوفية الملا

طريق رسول الله بالحق ساطع ** وما حكم صنع مثل جبريل أنزلا

فبطشك تهليل وقوسك مطلع ** ويوم الخميس البدء والأحدانجلى

وفي جمعة أيضا بالأسماء مثله ** وفي اثنين للحسنى تكون مكملا

وفي طائه سر في هائه إذا ** أراك بها مع نسبة الكل أعطلا

وساعة سعد شرطهم في نقوشها ** وعود ومصطكى بخور تحصلا

وتتلو عليها آخر الحشر دعوة ** والاخلاص والسبع المثاني مرتلا

اتصال أنوار الكواكب بلعاني لا هي ** ى لا ظ غ لدسع ق صح مـ ف وى

وفي يدك اليمنى حديد وخاتم ** وكل برأسك وفي دعوة فلا

وآية حشر فاجعل القلب وجهها ** واتلو إذا نام الأنام ورتلا

هي السر في الأكوان لا شيء غيرها ** هي الآية الغظمى فحقق وحصلا

تكون بها قطبا إذا جدت خدمة ** وتدرك أسرارا من العالم العلا

سري بها ناجي ومعروف قبله ** وباح بها الحلاج جهرا فأعقلا؟

وكان بها الشبلي يدأب دائما ** إلى أن رقى فوق المريدين واعتلى

فصف من الأدناس قلبك جاهدا ** ولازم لاذكار وصم وتنقلا

فما نال سر القوم إلا محقق ** عليم بأسرار العلوم محصلا

مقامات المحبة وميل النفوس والمجاهدة والطاعة والعبادة وحب وتعشق وفناء الفناء وتوجه ومراقبة وخلة وأئمة.
الانفعال الطبيعي.
لبرجيس في المحبة الوفق صرفوا ** بقزدير أو نحاس الخلط أكملا

وقيل بفضة صحيحا رأيته ** فجعلك طالعا خطوطه ما علا

توخ به زيادة النور للقمر ** وجعلك للقبول شمسه أصلا

ويومه والبخور عود لهندهم ** ووقت لساعة ودعوته ألا

ودعوته بغاية فهي أعملت ** وعن طسيمان دعوة ولها جلا

وقيل بدعوة حروف لوضعها ** بحر هواء أو مطالب أهلا

فتنقش أحرفا بدال ولامها ** وذلك وفق للمربع حصلا

إذا لم يكن يهوى هواك دلالها ** فدال ليبدو واو زينب معطلا

فحسن لبائه وبائهم إذا ** هواك وباقيهم قليلة جملا

ونقش مشاكل بشرط لوضعهم ** وما زدت أنسبه لفعلك عدلا

ومفتاح مريم ففعلهما سوا ** فبوري وبسطامي بسورتها تلا

وجعلك بالقصد وكن متفقدا ** أدلة وحشي لقبضة ميلا

فاعكس بيوتها بألف ونيف ** فباطنها سر وفي سرها انجلا