نبذة:
هذا كتاب في الحديث اشتمل على الأحاديث التي استخرجها المصنف على صحيح مسلم، وذكر فيه أحاديث كثيرة مستقلة في أثناء الأبواب، لم يخرِّجها مسلم في الصحيح، وقد نبَّه المصنف على كثير منها، وفيها الصحيح والحسن والضعيف والموقوف، وقد قسَّم المؤلف كتابه إلى كتب فقهية، ثم قسم الكتاب الواحد إلى أبواب، وأورد في كل باب جملة من الأحاديث؛ كما هي عادة الأئمة، وقد بلغ عدد النصوص الواردة في الكتاب أكثر من سبعة آلاف نص مسند.
التصنيف الفرعي للكتاب:
متون الحديث
المؤلف:
أبو عوانة الإسفراييني
|
نبذة:
أحد كتب المسانيد التي تورد الأحاديث حسب أسماء الرواة من الصحابة، بقطع النظر عن موضوع الحديث، وهو مسند احتوى على (7555) نصًّا مسندًا، قد ساقها المؤلف مرتبة على أسماء الصحابة، فيقول: «مسند فلان» ثم يسوق تحت هذه الترجمة كل الأحاديث التي رويت عن المترجم، وقد أتت الأحاديث تحت كل ترجمة، لا يضمها ترتيب معين، بل كل حديث وحدة قائمة بذاتها، بيد أنه يراعي إذا تكرر النص، أو وُجِدَ أكثر من نص من مرويات هذا المترجم تتناول موضوعًا واحدًا أن يجمع كل ذلك في مكان واحد. ويلاحظ على هذا الكتاب عدة ملاحظات: أنه لم يخرج مسندًا لعثمان بن عفان، وأنه ربما خرج حديثًا لصحابي في مسند صحابي آخر، وذلك حين يكون لصاحب الباب تعلق بموضوع الحديث، وأنه أخر مرويات المقلين والنساء والمجاهيل إلى نهاية الكتاب. ويعرف هذا المسند بـ «المسند الصغير»، حيث إن لأبي يعلى مسندًا كبيرًا وآخر صغيرًا، الأول برواية المقرئ والثاني برواية ابن حمدان وهو هذا المسند، وقد بدأ المصنف مسنده بما رواه أبو بكر الصديق – رضي الله عنه.
التصنيف الفرعي للكتاب:
متون الحديث
المؤلف:
أبو يعلى الموصلي
|
نبذة:
وضع الإمام أحمد هذا الكتاب ليكون مرجعًا للمسلمين وإمامًا وجعله مرتبًا على أسماء الصحابة الذين يروون الأحاديث كما هي طريقة المسانيد ، فجاء كتابًا حافلاً كبير الحجم ، يبلغ
عدد أحاديثه أربعين ألفًا تقريبًا ، تكرر منها عشرة آلاف حديث ومن أحاديثه ثلاثمائة حديث ثلاثية الإسناد (أي بين راويها وبين النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة رواة).
وقد رتب كتابه على المسانيد فجعل مرويات كل صحابي في موضع واحد ، وعدد الصحابة الذين لهم مسانيد في مسند الإمام أحمد (904) صحابي .
درجة أحاديث المسند :
كان الإمام أحمد يحفظ ألف ألف حديث عن ظهر قلب ، وقد انتقى المسند من هذا العدد الهائل من محفوظه ، ولم يدخل فيه إلاَّ ما يحتج به ، وبالغ بعضهم ، فأطلق أن جميع ما فيه صحيح ، وقد زعم بعض العلماء أن بعض الأحاديث فيه موضوعة ، قال بعضهم هي تسعة أحاديث ، وقال آخرون هي خمسة عشر .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب منهاج السنة : شرط أحمد في المسند أنه لا يروي عن المعروفين بالكذب عندهم ، وإن كان في ذلك ماهو ضعيف إلى أن قال : زاد ابن الإمام زيادات على المسند ضمت إليه ، وكذلك زاد القطيعي وفي تلك الزيادات كثير من الأحاديث الموضوعات ، فظن من لا علم عنده أن ذلك من رواية الإمام أحمد في مسنده .
وقد ألف الحافظ ابن حجر كتابًا سماه " القول المسدد في الذب عن المسند " حقق فيه نفي الوضع عن أحاديث المسند وظهر من بحثه أن غالبها جياد وأنه لا يتأتى القطع بالوضع في شيء منها بل ولا الحكم بكون واحد منها موضوعًا إلا الفرد النادر مع الاحتمال القوي في دفع ذلك .
وقال السيوطي في خطبة كتابه الجامع الكبير ما لفظه : وكل ما كان في مسند أحمد فهو مقبول ، فإن الضعيف فيه يقرب من الحسن
التصنيف الفرعي للكتاب:
متون الحديث
المؤلف:
أحمد بن حنبل
|
نبذة:
هذا الكتاب أحد المسانيد الكبيرة في متون السنة، وقد رتبه المصنف وفق إسنادات الصحابة، ولم يرتب أسماء الصحابة ترتيبًا معجميًّا، بل بدأ بذكر الخلفاء الأربعة، ثم باقي العشرة المبشرين بالجنة، ثم ترجم للعباس فالحسن والحسين.. إلخ. ورتب المصنف الأحاديث تحت كل صحابي على أسماء الرواة الذين رووا عنه، كما ذكر الأحاديث مسندة إلا إذا ورد الحديث في أثناء الكلام على الأحاديث، أو لبيان أنه ترك هذا الحديث لعلة كذا، فربما علق السند أو بعضه، فيبدأ بذكر السند ثم المتن إلا إذا جاء الحديث في أثناء الكلام عليه فيؤخر السند، ونبه على الخلاف في الألفاظ بين الرواة، ونبه على الموافقات والمخالفات، والشواهد والمتابعات، ونبه على انفرادات الراوي، وما يستتبع ذلك من وجود علة أو نحو ذلك، وكشف عن العلل الخفية والجلية، وميز فيه صحيح الحديث وسقيمه، ومعوجه ومستقيمه، كما تكلم فيه عن رواة الحديث من حيث الجرح والتعديل.
التصنيف الفرعي للكتاب:
متون الحديث
المؤلف:
البزار
|
نبذة:
اشتمل هذا الكتاب على(1675) رتبت على الأبواب الفقهية، بدأت بباب ما خرج من كتاب الوضوء، وانتهت بـ " ومن كتاب اختلاف علي وعبد الله مما لم يسمع الربيع من الشافعي ".
ومن يتأمل الكتاب يبدو له بوضوح أن هذا الكتاب ليس من صنع الشافعي رحمه الله، وإنما هو تجميع لمروياته التي سمعها منه الربيع بن سليمان، مع إضافة مرويات أخرى له من غير طريق الشافعي، قال الحافظ ابن حجر في تعريفه بهذا الكتاب: " مسند الشافعي رحمه الله تعالى وهو: عبارة عن الأحاديث التي وقعت في مسموع أبي العباس الأصم، على الربيع بن سليمان من [ كتاب الأم ]، و[ المبسوط ]، التقطها بعض النيسابوريين من الأبواب " (المعجم المفهرس ص: 39)،وقال الكتاني في الرسالة المستطرفة: " وليس هو من تصنيفه، وإنما هو عبارة عن الأحاديث التي أسندها؛ مرفوعها موقوفها، ووقعت في مسموع أبي العباس محمد بن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان الأصم الأموي، مولاهم المعقلي النيسابوري، عن الربيع بن سليمان بن عبد الجبار بن كامل المرادي مولاهم، المؤذن المصري صاحب الشافعي
وراوية كتبه، من كتابي(الأم) و(المبسوط) للشافعي، إلا أربعة أحاديث رواها الربيع عن البويطي عن الشافعي، التقطها بعض النيسابوريين؛ وهو: أبو عمرو محمد بن جعفر بن
محمد بن مطر المطري العدل النيسابوري الحافظ، من شيوخ الحاكم، من الأبواب لأبي العباس الأصم المذكور لحصول الرواية له بها عن الربيع، وقيل: جمعها الأصم لنفسه، فسمى ذلك مسند الشافعي، ولم يرتبه ؛ فلذا وقع التكرار فيه في غيرما موضع "
التصنيف الفرعي للكتاب:
متون الحديث
المؤلف:
الشافعي
|
|
نبذة:
ينهض الكتاب بتفسير مشكل إعراب القرآن الكريم، مع ذكر علله، وصعبه، ونادره، ويثبت الكتاب أنه ليس في القرآن الكريم إعراب مشكل، إلا وهو منصوص، جاء على غرار ما في تراث العربية، أو قياسه موجود، يوزن عليه، ويبتنى على قوالبه.
التصنيف الفرعي للكتاب:
لغة القرآن وإعرابه
المؤلف:
مكي بن أبي طالب القيسي
|
نبذة:
كتاب تأصيل وقواعد في علم الحديث؛ يميّز بها المقبول من المردود فيما ينسب إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وهو كتاب حديثي وسط، يشتمل على المهم من هذا العلم - حسب المنهج المقرر للسنتين الأولى والثانية في القسم الثانوي في المعاهد العلمية.وقد جعله الشيخ قسمين: القسم الأول يتضمن مقرر السنة الأولى، والقسم الثاني يتضمن مقرر السنة الثانية.
التصنيف الفرعي للكتاب:
مصطلح الحديث
المؤلف:
ابن عثيمين
|
نبذة:
يعد هذا الكتاب أصلًا من الأصول التي يرجع إليها في معرفة الأحاديث والآثار؛ لسعة ما يحتوي عليه، مع تقدم مؤلفه في الزمن، وقد رتب المؤلف هذا الكتاب على الكتب الفقهية التي اندرج تحت كل منها عدد من الأبواب، وتحت كل باب عدد من النصوص، وقد بلغت نصوص الكتاب في جملتها (37251) نصًّا مسندًا، منها ما هو مرفوع، ومنها ما هو موقوف، ومنها المقطوع، والمؤلف يحرص - إلى حد كبير - على حشد ما يجد من النصوص التي تطابق الترجمة الموضوعة للباب، بصرف النظر عن صحة هذه النصوص أو ضعفها، إلا إذا كانت ظاهرة الوضع.
التصنيف الفرعي للكتاب:
متون الحديث
المؤلف:
أبو بكر بن أبي شيبة
|
نبذة:
يشتمل هذا الكتاب على (19202) نصًّا مسندًا، رتبها المؤلف تحت (31) كتابًا، اشتمل كل كتاب على عددٍ من الأبواب، وقد أتت مادة الكتاب مرتبة على الموضوعات الفقهية، وهذه النصوص التي حشدها المؤلف جاءت مرتبة في كل باب، حيث قدم المرفوع، ثم الموقوف، ثم المقطوع. وقد اعتنى المؤلف بانتقاء مادته إلى حد كبير، ويعد هذا الكتاب من أكبر وأشمل دواوين الإسلام.
التصنيف الفرعي للكتاب:
متون الحديث
المؤلف:
عبد الرزاق الصنعاني
|
|
نبذة:
يعرض الكتاب لمن ينال أجره مرتين من خلال عشرة أصناف، وردت في عدة أحاديث نظمها المصنف في أبيات، ثم وقف على عدة أخرى، فأراد جمع ذلك كله في كتاب واحد فكان هذا الكتاب الذي تناول: جزاء أهل القرآن، وجزاء الحاكم المجتهد، وجزاء الصدقة على الأقارب، وفضائل الوضوء وثوابه، ومضاعفة الأجر لطالب العلم، ومضاعفة أجر الجنازة، وفضائل غسل الجمعة، وجزاء شهيد البحر، وغير ذلك من مسائل.
التصنيف الفرعي للكتاب:
مواعظ وفضائل الأعمال
المؤلف:
السيوطي
|
نبذة:
هذا الكتاب شرح مطول لأرجوزة كان المصنف قد أعدها في أصول الدين تحت عنوان: «سلم الوصول» تتناول توحيد الله، والإيمان به، وأسماء الله وصفاته، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وأركان الإسلام، والكلام على رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وما يتعلق بها، ذلك كله في حسن عرض وتبويب، واستيفاء لكثير من نصوص الكتاب والسنة، وأقوال السلف الصالح. وقد تعرض الكتاب –كذلك- لاختلاف الفرق الإسلامية، والأحاديث الواردة عن لواء محمد، وأمور يفعلها العامة منها ما هو شرك، وحقيقة السحر، وحكم الساحر، وغير ذلك.
التصنيف الفرعي للكتاب:
العقيدة وأصول الدين
المؤلف:
حافظ الحكمي
|
نبذة:
هذا الكتاب شرح مطول لأرجوزة كان المصنف قد أعدها في أصول الدين تحت عنوان: «سلم الوصول» تتناول توحيد الله، والإيمان به، وأسماء الله وصفاته، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وأركان الإسلام، والكلام على رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وما يتعلق بها، ذلك كله في حسن عرض وتبويب، واستيفاء لكثير من نصوص الكتاب والسنة، وأقوال السلف الصالح. وقد تعرض الكتاب –كذلك- لاختلاف الفرق الإسلامية، والأحاديث الواردة عن لواء محمد، وأمور يفعلها العامة منها ما هو شرك، وحقيقة السحر، وحكم الساحر، وغير ذلك.
التصنيف الفرعي للكتاب:
العقيدة وأصول الدين
المؤلف:
حافظ الحكمي
|
|
|
|
نبذة:
هذا كتيب صغير عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، تحدث فيه مؤلفه عن نشأة الكون وتمدده، وعن نقص الأوكسجين في الطبقات العليا من الجو، وعن تفجير الذرة، وأن كل شيء في هذا الكون عبارة عن زوجين، كما يتحدث عن الأمواج الداخلية والسطحية في البحر، وهذا كله مما لم يكتشفه العلم إلا في العصر الحديث.
التصنيف الفرعي للكتاب:
الإعجاز القرآني
المؤلف:
حامد حسين قدير
|
نبذة:
يقدم الكتاب إحصاء للألفاظ القرآنية التي لم تتكرر إلا مرة واحدة فقط، ولم يشتق من جذرها اللغوي سواها. ويعنى بدراسة كل لفظة من هذه الألفاظ، ويبين الكتاب المعنى اللغوي للكلمة، وما ترجح لدى المصنف من المعاني التي يقتضيها السياق القرآني. ويساعد هذا المعجم في التعريف بالكلمات والألفاظ غير المستخدمة التي لا تكاد تستخدم في كلام الناس، وقد زود المصنف معجمه بمسرد بمفردات بمفردات الكتاب حسب السور، مرتبًا المعجم ترتيبًا على أحرف الهجاء.
التصنيف الفرعي للكتاب:
لغة القرآن وإعرابه
المؤلف:
باسم البسومي
|
نبذة:
كتاب في قواعد اللغة العربية وكل ما يتعلق بالنحو والصرف من كلمات أو أبنية أو أدوات عاملة وغير عاملة. رتبه المؤلف على حروف المعجم بدءاً من حرف الهمزة إلى حرف الياء، واختتمه بمعجم للإملاء، يرجح فيه الأحكام الإعرابية التي يراها مناسبة، وكثيرًا ما يحيل الكلام على لفظة أو أداة إلى الباب الرئيس الذي يتضمنها بالأصالة.
التصنيف الفرعي للكتاب:
النحو والصرف
المؤلف:
عبد الغني الدقر
|
|
|
نبذة:
معجم لغوي ضخم، جمعه مؤلفه معتمدًا على خمسة كتب هي: 1ـ العين، للخليل بن أحمد الفراهيدي، 2ـ غريب الحديث، 3ـ مصنف الغريب وكلاهما لأبي عبيد، 4ـ كتاب المنطق لابن السكيت، 5ـ الجمهرة لابن دريد. وما كان من غيرها نص عليه عند النقل، وقد رتبه على حروف الهجاء في الحرف الأول من المادة فبدأ بالهمزة، ويجعل الحرف الثاني الذي يلي الأول. فبدأ في كتاب الهمزة بـ «أب» ثم «أت»، وفي كتاب الفاء بـ «فق» ثم «فك» وهكذا.
التصنيف الفرعي للكتاب:
المعاجم والقواميس
المؤلف:
ابن فارس
|
|
نبذة:
أخرج المصنف كتابه مزودًا بأخبار الصحابة في مناقبهم ومراتبهم، مقدمًا ذكر العشرة المشهود لهم بالجنة، وأتبعهم بمن وافق اسمه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم رتب أسامي الباقين على ترتيب حروف المعجم، واقتصر من جملتها على ما بلغ منهم على حديث أو حديثين فأكثر، مع ما ينضم إليه من ذكر المولد، والسن، والوفاة في من لم يقع له حديث فيه له ذكر.
التصنيف الفرعي للكتاب:
أنساب وتراجم
المؤلف:
أبو نعيم الأصبهاني
|